العوامل الأساسية للعملات الرئيسية في الفوركس

العملات الرئيسية في الفوركس

لا شك أن كل العملات التي يتم تداولها في الفوركس تتأثر بشكل كبير بالأوضاع الاقتصادية والسياسية الداخلية في كل دولة من دول العملات، وكذلك تتأثر بالوضع العام في السوق العالمي، فالمؤشرات الاقتصادية والعوامل الاجتماعية وسياسة البنوك المركزية في كل الدول تعتبر هي العوامل الأساسية التي تؤثر في تحديد قيمة العملة في سوق التداول، ولكل عملة من العملات الرئيسية خصائص معينة.

الدولار الأمريكي

ويعتبر الدولار هو الأكثر تداولا في سوق الفوركس، كما يتم استخدامه في تقييم العملات الأخرى، ويمثل الدولار ما يقرب من 64% من قيمة الاحتياطي العالمي حيث يسيطر على الاحتياطات الأجنبية لكل دول العالم، وهناك الكثير من العوامل للدولار الأمريكي، حيث أن أكبر كمية يتم تداولها من السلع والنفط تكون بناء على أسعار الدولار الأمريكي.

كما أن التقلبات التي تحدث في العرض والطلب في الأسواق تؤثر بشكل مباشر في قيمة العملة، ويستفيد الدولار من مكانته بشكل كبير حيث يعتبر ملجأ المستثمرين في حالات التدهور الاقتصادية.

اليورو

يعتبر اليورو عملة حديثة الدخول في عالم التداول في سوق الفوركس، ويوجد حوالي 17 عضو في الاتحاد الأوروبي يستخدمون عملة اليورو، ولعل أكبر ما يؤثر في حركة اليورو هو استخدام هذه العملة من قبل أقوى الاقتصادات في العالم مثل ألمانيا وإيطاليا وفرنسا والذين يشتركون في استخدام هذه العملة.

ويتأثر اليورو بحالة تضخم الأسعار ومعدل الإقراض من البنك المركزي الأوروبي وكذلك مؤشرات التبادل التجاري ومعدلات البطالة في هذه البلدان الثلاثة تؤثر بشكل مباشر وقوي في حركة اليورو.

الجنيه الاسترليني

وهو العملة الرئيسية للمملكة المتحدة، ويتأثر بحالة التضخم وإجمالي الناتج المحلي في الدولة كذلك يؤثر سوق الإسكان بشكل أساسي في العملة البريطانية، فقد ظهرت في الآونة الأخيرة بعض الظروف التي أضعفت الجنيه الاسرتليني بشكل ملحوظ، وبالرغم من ذلك فيميل الكثير من التجار لاستخدام الجنيه الاسترليني بديلا لعملة اليورو في أوقات المشكلات في الاتحاد الأوروبي.

الين الياباني

وهو أقوى عملة في السوق الآسيوية والأكثر تداولاً، ويسير الاقتصاد الياباني في اتجاه الصادرات الصناعية بشكل رئيسي، وتعتبر هذه العملة ملجأ آمن لكثير من التجار في أوقات المخاطر.

Copyright وسطاء الفوركس بالسعودية 2018
Shale theme by Siteturner